recent
أخر المواضيع

للبحث عن المقالات والكتب في الموقع

برنامج الوسيط المحاسبي | شرح برنامج الوسيط المحاسبي pdf

برنامج الوسيط المحاسبي | شرح برنامج الوسيط المحاسبي pdf
برنامج الوسيط المحاسبي | شرح برنامج الوسيط المحاسبي pdf 
 

تعريف بالشركة :

 تأسست خدمات الوسيط للاتصالات وتقنية المعلومات عام 1989 م لتقديم حلول شاملة ومتكاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وبالاستفادة من سنوات الخبرة المتراكبة والخدمة المميزة. وبالنظرة الشمولية نقوم بتوظيف أحدث تقنيات الحاسب الآلي لتطوير العديد من التطبيقات الإدارية والصناعية والمكتبية والمحاسبية والطبية وتقديم حلول ومنتجات غنية بالمزايا الإبداعية لخدمة طيف واسع من الزبائن ونفخر بتميز منتجاتنا بالسهولة والقوة وثنائية اللغة ( عربي / إنجليزي ) وقبول واسع من عملائنا. ويجتهد قسم الدعم الفني لدينا في توفير المنتجات والحلول الذكية. كما يقوم فريق البحث والتطوير بالتوظيف الذكي لتلك

المنتجات.

ومن منتجاتنا برنامج البسيط 9 والذي يمكن تطويعه ليخدم أنشطة متعددة في مجالات مختلفة منها التجارية والصناعية والإنشائية . برنامج البسيط يتكون من مجموعة أقسام وهي :

- قسم التحكم من خلال هذا القسم يمكن عمل الإعدادات الخاصة بالبرنامج. وتأسيس الفروع الموجودة بالشركة ( كل فرع يعتبر نشاط منفصل ) كما يمكن تأسيس عدد من المستودعات تتبع هذا الفرع أو النشاط . كما يمكن أيضا تعريف البائعين وعمل إعدادات نسب العمولة لكل بائع وتأسيس المستخدمين ومنح الصلاحيات الخاصة بكل

مستخدم .

2- قسم الحسابات

من خلال هذا القسم يمكن تقسيم الدليل المحاسبي وانشاء شجرة الحسابات . وإدخال السندات المحاسبية مثل قيود

اليومية وسندات القبض والصرف . واستخراج التقارير المحاسبية وكشوفات الحساب وموازين المراجعة العامة

والفرعية والتقارير الختامية

3- قسم المستودعات

من خلال هذا القسم يمكن تعريف الأصناف المستودعين واصدار فواتير البيع والشراء ونقل الأصناف بين المستودعات واستخراج تقارير الجرد والأرباح للأصناف وعمولة البائعين ومتابعة تواريخ الصلاحية للأصناف . وما

إلى ذلك

4- قسم المعارض .

وهو مطابق تماما لقسم المستودعات

 

عند تشغيل البسيط للمرة الأولى تظهر شاشة لإدخال رقم المستخدم وكلمة السر الخاصة به . اختر المستخدم 1 وبدون ادخال كلمة سر

بالنقر على ملف تنسدل قائمة الأوامر التي من ضمنها أمر

التحكم.

1- قسم التحكم الإعدادات)

يختص قسم التحكم في البسيط بتأسيس الفروع المحاسبية ( كل فرع يعتبر نشاط مستقل ) وتأسيس المستودعات التابعة لهذا القسم كما يمكن من خلاله تأسيس المستودعات والمعارض لكل

وتعريف البائعين في كل فرع وتعريف كيفية حساب نسبة العمولة لكل مندوب .ومنح صلاحيات المستخدمين . وعمل نسخة احتياطية من البيانات

: قائمة التأسيس

 بالنقر على أمرر التأسيس من شريط الأوامر، تظهر القائمة المسدلة الموجودة في قسم التحكم على الشكل التالي:



: تأسيس بيانات المؤسسة

وهو أول أوامر قائمة التأسيس. وعند اختيار هذا الأمر سوف تظهر لنا النافدة التالية:


 

  

وفيها يمكننا كتابة ما يلي: اسم المؤسسة: وهنا تكتب اسم المؤسسة. مع ملاحظة أن هذا الاسم سوف يظهر في جميع التقارير كعنوان رئيسي لجميع الفروع ( جميع الأنشطة )

تأسيس بيانات الفروع عند النقر على هذا الأمر (من أوامر التأسيس) تظهر النافذة المخصصة التالية:

 


 

رقم واسم الفرع: وفيهما يتم كتابة رقم الفرع وتحديد اسمه. مع ملاحظة أن هذا الاسم سوف يظهر في جميع التقارير المحاسبية كعنوان رئیسی ثاني بعد سطر العنوان الرئيسي الاسم المؤسسة والذي تم تأسيسه في البند السابق اسم مختصر: وفيه نكتب الاسم المختصر للفرع. ويظهر هذا الاسم في التقارير المجمعة لعدة فروع والتي لا تتاح إمكانية ظهور الاسم الكامل للمؤسسة (أو الشركة) المدير المسؤول: وفيه نسجل اسم المدير المسئول عن هذا الفرع. العنوان: نسجل فيه عنوان الفرع.

خدمات بين الفروع:

 

استيراد نموذج الدليل المحاسبي من: يمكن عمل نسخة من دليل الحسابات الأحد الفروع ونسخها في فرع آخر عند إنشائه فعند الضغط في المربع الصغير الذي يسبق هذا الأمر، تظهر في هذا المربع إشارة صح وتدل على تفعيله. وستظهر قائمة بأسماء الفروع التي سبق إنشاؤها، بحيث يتم اختيار الفرع الذي سيتم نسخ بيانات الدليل المحاسبي الذي فيه إلى الفرع الذي نحن بصدد إنشاؤه.

مع ملاحظة أن استيراد الحسابات ستكون للحسابات فقط بدون أرصدة في حال عدم إنشاء فروع سابقة يكون الخيار الوحيد هو استيراد الدليل النموذجي الموجود أصلا في البسيط. أما بعد تشكيل أدلة لفروع محاسبية أخرى يمكن استيراد أي منها، وذلك من خلال الضغط على السهم المقابل

الاختيار المطلوب. استيراد بيانات الأصناف من الفرع: يمكن عمل نسخة من بيانات الأصناف من أحد الفروع ونسخها في فرع آخر عند إنشائه فعند الضغط على المربع الصغير الذي يسبق الأمر تظهر إشارة صح تدل على تفعيله أيضا. ومن ثم يتم تحديد الفرع الذي نرغب في استيراد بيانات الأصناف منه، من خلال القائمة المسدلة والتي تحتوي أسماء الفروع التي سبق تأسيسها. مع ملاحظة أن استيراد الأصناف ستكون للأصناف بدون أرصدة .

عمل نسخة طبق الأصل من الفرع: في حال تفعيل هذا الأمر الثالث سيتم عمل نسخة طبق الأصل لبيانات الفرع في فرع آخر بما فيها جميع الحسابات مع الأرصدة وجميع الأصناف مع الأرصدة وجميع الحركات . حفظ: بعد الانتهاء من عملية الإدخال نختار الأمر حفظ مراجعة: لمراجعة بيانات فرع. تعديل: لتعديل بيانات فرع. ويتم تفعيل الأمر تعديل بعد الأمر مراجعة حيث يتيعن مراجعة بيانات الفرع قبل التعديل عليها. ملاحظة : التعديل هو تعديل مسمي الفرع الذي يظهر في التقارير . إلغاء: لإلغاء ملف لفرع سبق تأسيسه. ولتفعيل هذا الأمر أيضا يتيعن اختيار مراجعة فهي ضرورية لإجراء أية مراجعات أو تعديلات أو حتى إلغاء لأي من الفروع المحاسبية المتاحة. ملاحظة : الإلغاء سيتم للفرع بالكامل بما فيه من كامل الحركات ويفضل عمل نسخة إحتياطية قبل تنفيذ هذا الأمر

 


للتحميل بقية الشرح pdf  من هنا 

 

google-playkhamsatmostaqltradent